منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
منتدى بريس المغرب

إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» فتح ترشيحات الأحرار لنيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة السلك الإعدادي 2022
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 23/12/2021, 10:53

» فتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 12/11/2021, 10:46

» كتاب دليل تحضير الجيد لمباريات كتابة الضبط على شكل PDF
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 12/11/2021, 10:14

» قرعة الهجرة إلى أمريكا برسم سنة 2023 التسجيل من 6 أكتوبر إلى غاية 09 نونبر 2021
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 13/10/2021, 18:12

» كيف تزيد أرباحك في Google AdSense بالطرق العلمية الصحيحة!
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف وداد 1/10/2021, 22:47

» شكل رتبة عميد شرطة ممتاز
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 19/9/2021, 11:27

» الأمن الوطني: مباراة توظيف 95 عميد شرطة ممتاز . آخر أجل هو 1 أكتوبر 2021
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 19/9/2021, 11:07

» ماهو الأستاذ المبرز وماهي مباراة التبريز وشروطها
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 10/9/2021, 13:08

» معلومات بالتفصيل عن المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين CRMEF
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 10/9/2021, 12:56

» النصوص التنظيمية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 10/9/2021, 12:55

» ألمانيا تعلن رسمياً أنها بحاجة لـ 400 ألف مهاجر سنويا
دليل الجريمة.. Emptyمن طرف Adrem 30/8/2021, 12:20

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر
 

 دليل الجريمة..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الشرطة
عضو جديد
عضو جديد
عاشق الشرطة

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 40
مَدينتے• : بركان
المشآرڪآت : 9
نقاطي : 4495
سٌّمعَتي : 1
برجي : السمك

دليل الجريمة.. Empty
مُساهمةموضوع: دليل الجريمة..   دليل الجريمة.. Empty15/10/2009, 21:29


تعد بصمات الأصابع إحدى أهم العلامات الفارقة بين شخص وآخر، ورغم أن عدد سكان العالم يتجاوز ستة مليار نسمة، إلا أن أحدا لا يشبه الآخر في بصمات أصابعه! والإنسان كله بصمات، فهي توجد في اليد والقدم والشفتين والأذنين والدم واللعاب والشعر والعيون.. وتخدم البصمات في إظهار هوية الشخص الحقيقية بالرغم من الإنكار الشخصي أو افتراض الأسماء، أو حتى تغير الهيئة مع تقدم العمر أو المرض أو العمليات الجراحية أو الحوادث، كذلك يمكن اقتفاء أثر الإنسان من مشيه وخطواته، وحتى رائحته الخاصة التي تتعرف عليها الكلاب البوليسية.
وبذلك قد نفهم عندما يتحدث القرآن الكريم عن نطق من نوع غير النطق المعروف.. يقول الله سبحانه وتعالى: "اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون"، فالنطق أنواع، إذ قد يكون بالبيان المبين، أو شهادة الجلد، أو أثر البصمة أو رائحة الجلد.
لقد كانت البصمة، ولا تزال، سرا من أسرار عظمة الله عز وجل في خلقه ليثبت قوله: "صنع الله الذي أتقن كل شيء"، فما أعظمها من آية تؤكد قدرة الخالق!.
* البصمات تاريخيا
وصف الطبيب البريطاني "نهيميا جرو" عام 1684م جلد اليدين والقدمين، ونبه إلى أهمية البصمة، ثم توالت الكتابات عنها حتى عام 1788م، حين أعلن العالم الألماني "ماير" أن ترتيب الخطوط الموجودة فوق جلد اليدين والقدمين تختلف من شخص لآخر، وأنها لا يمكن أن تتطابق عند شخصين، وفي عام 1856م أضاف "هرمان ويلكر" أن هذه الخطوط التي تعلو جلد اليدين والقدمين لا تتغير منذ الولادة وحتى الوفاة.
وفي عام 1858م أثبت السير "وليم هرشل" أن الشكل الذي رسمته الطبيعة على جلد باطن الإصبع يدل على صاحب هذا الإصبع ويثبت فرديته، وفي عام 1877م ابتدع الدكتور "هنري فولدز" طريقة وضع البصمة على الورق باستخدام حبر المطابع. وفي عام 1888م وضع أول تصنيف علمي لبصمات الأصابع واستخدامها كوسيلة علمية للتعرف على الشخصية والتحقق منها، وأصبحت من أهم الوسائل التي يتعرف بها على المجرمين، ولهذا عمد المجرمون إلى لبس قفاز ليخفوا بصمات أصابعهم، ومع تقدم العلوم الطبيعية والعضوية، توالت معها اكتشافات بصمات أعضاء الجسم الأخرى مثل: الصوت، الأذن، العين، الرائحة، والشفاه.
وأول قضية أخذت فيها بصمات الأصابع كدليل هي تلك التي وقعت في الأرجنتين عام 1892م حيث اتهم فيها رجل بقتل زميله في العمل وقدم الرجل للمحاكمة وليس هناك أي دليل على اتهامه سوى بصمات أصابعه التي وجدت على الأداة التي استعملت في القتل وقد أخذت المحكمة
بهذا الدليل الوحيد وأدانت الرجل

* أنواع البصمات
هناك عدة أنواع من بصمات الإنسان، أهمها:
1- بصمة البنان واليدين
تتكون البصمة من خطوط بارزة في بشرة الجلد تجاورها منخفضات، وتعلو الخطوط البارزة فتحات المسام العرقية، تتمادى هذه الخطوط وتتلوى وتتفرع عنها فروع لتأخذ في النهاية شكلا مميزا، وقد ثبت أنه لا يمكن للبصمة أن تتطابق وتتماثل في شخصين في العالم حتى في التوائم المتماثلة التي أصلها من بويضة واحدة، ويتم تكوين البنان في الجنين في الشهر الرابع، وتظل البصمة ثابتة ومميزة له طيلة حياته، ويمكن أن تتقارب بصمتان في الشكل تقاربا ملحوظا، ولكنهما لا تتطابقان أبدا، ولذلك فإن البصمة تعد دليلا قاطعا لشخصية الإنسان، ومعمولا به في كل بلاد العالم، ويعتمد عليها القائمون على تحقيق القضايا الجنائية لكشف المجرمين واللصوص، ويرجع سبب انطباع بصمات الأصابع على ما يلمسه الإنسان من أشياء أن مسام الأيدي والأرجل تفرز مادة حمضية ودهنية يزيد مقدارها في حالات الانفعالات النفسية.
وقد يكون هذا هو السر الذي خصص الله تعالى من أجله البنان، وفي ذلك يقول العلماء أن الله ذكر البنان ليلفتنا إلى عظيم قدرته حيث أودع سرا عجيبا في أطراف الأصابع، وهو ما نسميه بالبصمة. وقد أقسم سبحانه وتعالى في سورة "القيامة" باليوم الآخر وبالنفس الباقية على فطرتها، كما أقسم على أن من كان قادرا على تسوية بنان الإنسان هو قادر أيضا على جمع عظامه وإعادة الحياة إليها.
ولكن الشيء المستغرب لأول نظرة تأمل في هذا القسم هو القدرة على تسوية البنان، فالبنان جزء صغير من تكوين الإنسان، لا يدل بالضرورة على القدرة على إحياء العظام وهي رميم، لأن القدرة على خلق الجزء لا تستلزم بالضرورة القدرة على خلق الكل.
وبالرغم من محاولات المفسرين إلقاء الضوء على البنان وإبراز جوانب الحكمة والإبداع في تكوين رؤوس الأصابع من عظام دقيقة وتركيب الأظافر فيها ووجود الأعصاب الحساسة وغير ذلك، إلا أن الإشارة الدقيقة لم تُدرك إلا في القرن التاسع عشر الميلادي، عندما اكتشف عالم التشريح التشيكي "بركنجي" أن الخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة في رؤوس الأصابع تختلف من شخص إلى آخر، حيث وجد ثلاثة أنواع من هذه الخطوط فهي تكون إما على شكل أقواس أو دوائر أو عقد، أو على شكل رابع يدعى المركبات وذلك لتركيبها من أشكال متعددة.
ولقد حدث أن بعض المجرمين بمدينة شيكاغو الأمريكية تصوروا أنهم قادر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdelhaq Hafsi
عضو جديد
عضو جديد
Abdelhaq Hafsi

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 27
مَدينتے• : Erfoud
المشآرڪآت : 4
نقاطي : 4440
سٌّمعَتي : 2
هـِـوْاًيُتـًے• : foot-ball
برجي : القوس

دليل الجريمة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل الجريمة..   دليل الجريمة.. Empty3/12/2009, 13:02

شكرا لك اخي عاشق الشرطة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim
عضو جديد
عضو جديد
hakim

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 41
المشآرڪآت : 21
نقاطي : 4433
سٌّمعَتي : 2
برجي : الاسد

دليل الجريمة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل الجريمة..   دليل الجريمة.. Empty25/1/2010, 21:52

لم يكن بالأرض ضابط شرطة أو غيره ممن توكل إليه هاته المهمة وقتما قتل قابيل هابيل، ربما لأن العالم فى نشأته الأولى كان يسكنه بضعة أشخاص فقط.. وكلهم كانوا شهودا على الجريمة.. ولا يحتاجون إلى دليل.
والأدلة على الجرائم تتنوع، أقواها هو الاعتراف الذى يعد سيدا عليها جميعا.. لكن الاعتراف لم يعد متاحا فى عصرنا الحالى إلا فيما ندر، وبات ضروريا على رجال الأمن أداء أدوار محددة على مسرح الجريمة، وصولا إلى أدلة إدانة للجانى..

مسرح الجريمة يختلف كثيرا عن المسارح الأخرى، فالإبداع فيه يكون للمجرم، الذى يفكر ويخطط حتى لحظة ارتكاب الجريمة، وبعدها يغادر المسرح فورا مصحوبا بلعنات الضحية.. وفور اكتشاف الجريمة يعتلى المسرح آخرون مهمتهم الأسياسية تتبع الهارب وإعادته إلى المسرح ليعيد تمثيل دوره الذى لعبه سرا أمام كاميرا الشرطة .
ومع أداء الجانى لدوره فى الحالتين يلعب رجال الشرطة خاصة منها الشرطة القضائية و مسرح الجريمة أيضا أدوارا أخرى ويستعينون فيها بوسائل مساعدة لحبك القضية، واكتشاف الجانى من بين الملايين على مسرح الحياة.

ومثلما كان اكتشاف عدم تشابه بصمات الأصابع فى القرن الـ19 بمثابة ثورة علمية حتى أن الإنجليز استخدموا البصمات للتمييز بين العمال والمساجين فى المزارع الشاسعة بإقليم البنغال بالهند.. أصبحت تكنولوجيا الاتصالات تمثل الآن ثورة فى كل المجالات، خاصة فى عالم الجريمة وتتبع الجناة.

وقف ضباط الشرطة المكلفين بالبحث و التحري عاجزين لأيام طويلة فى كشف لغز مقتل سيدة تقيم بمفردها بمدينة دوسلدورف الالمانية ، فهى تستقبل فى بيتها عشرات الضيوف وكلهم غرباء عن المنطقة، كل الخطوات التى تعلموها فى البحث الجنائى وصلت إلى طريق مسدود، وأدت كل الطرق إلى العودة إلى النقطة صفر.. أحد الضباط علق عليه زملاؤه أملا كبيرا، فهو المسئول عن متابعة كل المتصلين بالقتيلة على جهاز هاتفها الأرضى، كل من اتصل بها تم استجوابه وثبت عدم تورطه فى القتل.. الضابط المتخصص فى تتبع اتصالات الضحية عاد ليلا إلى فريق البحث ومعه مفاجأة من مركز المدينة.. القتيلة تلقت اتصالا من رقم هاتفى قبل الجريمة بحوالى ساعة من مجهول، ولكن المشكلة أن الاتصال كان من مخدع هاتفي فى أحد الشوارع، وباستخدام في ذلك البطاقة المدفوعة الثمن مسبقا.

المؤشرات الأولية تقول أن صاحب الاتصال هو القاتل، ولكن كيف الوصول إليه؟
وهنا بدأ فريق البحث فى الاستعانة بصديق، اسمه تكنولوجيا الاتصالات، وتم استدعاء مهندس من الشركة المالكة للمخادع الهاتفية بالشوارع.. الطلب الوحيد لرجال الشرطة آنذاك هو هل نستطيع الوصول لتحديد شخصية المتصل، وقدم مهندس الاتصالات حلا عبقريا قاد الشرطة إلى القاتل.. المهندس قال إن كمبيوتر الشركة الذى يقوم بخصم ثمن المكالمة من رصيد البطاقة يمكنه تقديم كل المكالمات التى تمت من البطاقة ، وبالفعل حصلت الشرطة على عشرة أرقام.. قام المشتبه به بالاتصال بها من الكارت.. وموعد كل مكالمة.. وطبعا تم الوصول إلى الأشخاص العشرة وتم الكشف عن شخصية المشتبه به.. الذى استدعته الشرطة.. وسألته عن علاقته بالقتيلة.. وكانت المفاجأة هى اعترافه بالجريمة.. وقدم السلاح القاتل.. وطبعا لم يشمل محضر الشرطة كل التفاصيل لكنه حمل جملة واحدة.. «توصلت تحريات مصلحتنا إلى تحديد القاتل».

لن أبخل عليكم و لكم مني المزيد ....... كي نرقى بشرطتنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AyouB 01
عضو جديد
عضو جديد
AyouB 01

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 27
المشآرڪآت : 3
نقاطي : 4289
سٌّمعَتي : 0
برجي : السرطان

دليل الجريمة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل الجريمة..   دليل الجريمة.. Empty28/4/2010, 18:28

شكرا لك اخي عاشق الشرطة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
loubna001
عضو جديد
عضو جديد
loubna001

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 32
مَدينتے• : agadir
المشآرڪآت : 3
نقاطي : 4163
سٌّمعَتي : 0
هـِـوْاًيُتـًے• : etude
برجي : القوس

دليل الجريمة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل الجريمة..   دليل الجريمة.. Empty1/9/2010, 23:33

merci bazaffff lmawdou3 ra2i3.nchofo ljadid inchalah

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ana-_soussiya@hotmail.fr
hakim
عضو جديد
عضو جديد
hakim

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 41
المشآرڪآت : 21
نقاطي : 4433
سٌّمعَتي : 2
برجي : الاسد

دليل الجريمة.. Empty
مُساهمةموضوع: المعاينة    دليل الجريمة.. Empty6/9/2010, 12:34

هذا المقال موجه الى عناصر لشرطة بصفة عامة الى عناصر الشرطة القضائية بصفة خاصة
البحث الجنائي بمسرح الجرائم يستوجب:

1:تحريز مسرح الجريمة بشريط مخصص لذلك وعلى مسافة يقدرها تقني مسرح الجريمة مساعد ضابط الشرطة المعاين بحيث يمنع شريط التحريز المتطفلين من الدخول إلى مسرح الجريمة

2: معرفة الأشخاص الذين دخلوا إلى مسرح الجريمة مع التأكد منهم إلى اى مكان وصولوا داخل مسرح الجريمة ومعرفة مرورهم وما هي الأفعال التي أحدثوها أو قاموا بفعلها وكذا تدوين أسمائهم وسبب تواجدهم ومعرفة علاقتهم بمسرح الجريمة

3 : يتأكد ضباط الشرطة المعاينين من ما يرتدون من ملابس واحذية من اجل الحفاظ على مسرح الجريمة وارتداء واقي للرأس والايدى

4 : يقوم ضابط الشرطة بتفحص مسرح الجريمة بعينيه لتحديد الطريق التي سوف يدخل بها إلى مسرح الجريمة والتي هي سوف تكون مخالفه لماقد يكون الجاني قد مر بها أو اعتاد الناس المرور عليها بحيث يكون مروره بشكل متعرج مستخدما كاميرا التصوير الفوتوغرافية لتصوير مسرح الجريمة تصوير دقيق وبطريقه علميه حيث يتم تقسيم مسرح الجريمة إلى أجزاء عند التصوير مستخدما أرقام متسلسلة لكل صوره

5 :ثم يقوم ضابط الشرطة رفقة تقني مسرح الجريمة بعد ذلك برفع الاثارالظاهرة التي يتم العثور عليها وتحريزها بحجز يحافظ عليها مع تدوين مكان العثور عليها وقياس المسافة بينها وبين نقطه ثابتة في مسرح الجريمة ولتكن مثلا ( ألجثة) مع تصويرها

6 :وبعد ذلك يقوم ضابط الشرطة المعاين بالبحث عن الآثار التي لاترى بالعين المجردة مثل (البصمات)أو اثأر الدماء التي تم غسلها ومحاوله محوها

7 :ثم بعد ذلك وفى حالة وجود جثه تحديد الإصابات فيها وتحديد المداخل والمخارج مع تحديد قياسها ومكانها في الجسم واتجاهها والمسافه بينها وبين القدم بعد إن يكون قد اخذ قياس ألجثه وتكون هذه المعاينة ظاهريا

8 : يقوم ضابط الشرطة بمطابقة الآثار التي وجدة على المجني عليه والآثار التي وجدة أما على الأرض أو على الجدران فيما يقوم رفقة تقني مسرح الجريمة بمعاينة ملابس المجني عليه لمعرفة الآثار التي قد توجد عليها و يبدء بنزع الملابس من على الجثة وتحريزها بعد إن يقوم بتصويرها ثم يقوم بعد ذلك بمعاينة الجثة لغرض تحديد سبب الوفاة.

نقاط التي يجب ان يلتزم بها ضابط الشرطة المعاين و فني مسرح الجريمة أثناء انتقاله وعدم التهاون بها:


1-أن يجعل مسرح الجريمة كاملا تحت نضره ويرسمه في عقله(تحت المجهر )

2:البحث عن أشياء في مسرح الجريمة ليست في مكانها الصحيح المعتاد أو شاذة في مسرح الجريمة

3:توسيع مسرح الجريمة من البداية ثم تضيقه خيرا من العكس

4:الادله هي التي تتكلم لا الضابط المعاين المنتقل

5:عدم السماح لاى شخص بالمقاطعة عند الاستفسار للأشخاص الذين لهم علاقة أو كانوا في مسرح الجريمة

6:قد يستطيع الإنسان تغير اسمه ولكنه لا يستطيع تغير ألتركيبه الجينية الخاصة بيه

7:في حالة وجود عظام إنسان وهى متكلسة فان عمر صاحب هذه العظام فوق الستين

8:عند البحث عن اثأر دقيقه في ملابس المتهم أو المجني عليه يجب استخدام ورق ابيض ونثر ما على الملابس عليها ثم يتم التجميع ولتصنيف

9:عدم اطلاع الآخرين عن كل ما لديك وخاصة الادله التي يمكن إثباتها خلال المعاينة الأبعدان يتم فحصها

10:عند العثور على مقذوف ناري ولم نجد له مخرج أو سكونه في الجسم فان غلاف المقذوف من المواد التي تندمج مع أجزاء الجسم الداخلية

11:أذا وجد كسر لوللبى في أطراف المجني عليه فان هذا الكسر بفعل فاعل

12:الدم البشرى من أغنى مصادر مادة الهيماتين وهى التي تجعل لون الدم احمر

13:إنزيم كي 10 يساعد على نموا الذكاء وحمض الفوليك يقوى ضعف النظر

14:في حالة جرائم الغرق يجب قياس طول الغريق وطول المكان الذي غرق فيه

15:التوسع في التخيل لإعادة الوضع في مسرح الجريمة كما كان قبل ارتكاب الجريمة ومطبقاته على الآثار التي يتم العثور عليها في مسرح الجريمه

16:عند وجود أكثر من قتيل في مسرح الجريمة يتم تحديد من أين بدء الجاني وذلك من خلال الآثار التي يتم العثور عليها

17:البحث في الأوراق وخاصة أوراق المراسلات لمعرفة هل كتب شي على ورقه ثم نزعت فان ما كتب على الورقة العليا يكون على السفلى

18 :الحريق يدمر مسرح الجريمة ويكمل رجال الإطفاء ماتبقى عند حضورهم

19:تمييز الرجل عن المرأة عن طريق عقدة الحنجرة في الرقبة

20:مادة السليك هي ماده بلوريه تقوم بعكس الأضواء في حالة وجودها منفردة والسليك يستخدم في صناعة الزجاج

21:استخدام الاشعه الحمراء المستقيمة تؤدى إلى مسار واتجاه الطلقات النارية وطريق انعكاسها

22:يجب تطبيق الدلائل وفقا لما تعنيه لنا في التواصل إلى معرفة طريقة ارتكاب الجريمة

23:اثنا استفسار مشتبه فيه يجب التركيز في عينيه فان كانت نظراته إلى اليسار أثناء الأفاده فان هذا يعنى انه يختلق الأكاذيب وان كانت نظراته إلى اليمين فانه يقوم بالاستذكار للوقائع

24:الأشياء الغريبة في مسرح الجريمة قد تعنى شي وقد لا تعنى شي

25:كل شخص يبرع في أمر ما إرضاء لنفسه لا لغيره

26:كمية الدماء في مسرح الجريمة تدل على مكان ارتكابها

27:عند العثور على اثأر أقدام في مسرح الجريمة فان مقياس هذه الآثار تختلف في حالة المشي والجري

28:قد يستغل بعض الناس في ألمدينه التي تكثر فيها الجرائم ذات الأسلوب الاجرامى الواحد والمتتابعة خلال فترات قصيرة من أيام اكتشافها فيقوموا بارتكاب جريمة بنفس ألطريقه لتحميل غيرهم جريمتهم وليجعلوا أنفسهم بعيدين عن الاتهام مستغلين ما يطلعوا عليه من تفاصيل ومعلومات من الجرائد عن جرائم ألمدينه

29:في الجرائم ألمنظمه هناك علاقة تربط الجاني بالمجني عليه أو العكس ويكون الجاني قريب من ضابط الشرطة و فرقة البحث"....فانظر بالقرب منك .... و من يساعدك بدون داع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

30:أحيانا أصعب ما يفعله ضابط الشرطة المعاين هو اللا شي والحجة الضعيفة ليثبت بها الجريمة و في الغالب هو الوصول إلى طريق مسدود في الجريمة

31:في حالة الخنق قد تترك ألياف من ألماده ألمستخدمه في الجريمة على اثر في الرقبة

32:في جرائم الخنق خارج الماء ثم الرمي بالجثة في الماء قد نجد أطراف ألجثه متمددة بشكل طبيعي وعند التشريح في الوفاة بغرق نجد الماء في ألرائه وكذلك عند ألمعاينه ألظاهريه نجد خروج السائل الدموي من الأنف والفم وفى حالة الوفاة بحريق عند التشريح نجد مادة الكربون في الدم

33:مادة الومنيول تستخدم لاظهار الدم الجافة ومادة الفينو ثالين تستخدم لاضهار الدماء المغسوله

34:عندما يقوم الجاني بتغيير طريقته في القتل (مثلا) إن يستخدم السلاح الناري بداية ارتكابه للفعل ثم يستكمل جريمته بالخنق وكان الفعلين في وقت واحد فان السبب يكون أما للتسلية أو للحاجة

34:مثبت الشعر يمكن أن يستخدم في حالة وجود دليل في جرائم الحرائق وهذا الدليل قد يتكسر في حالة رفعه

35:لقطع الخشب خطوط يمكن مطبقتها في الفحص المجهرى

36:طلاء السيارات دائما ينتقل بالاحتكاك فيما بينهن وقوة احتكاك إطار السيارة في الأرض يترك اثر من مطاط الإطار على الارض وبعد تحديد الجانب من الإطار قد نستطيع مطابقة ذلك عند العثور على السيارة

37:ليس الإنسان لغز بالكامل إلا لنفسه وأكثر ما يعبر عنه الشخص هو ما يخفيه

38:عند سماع شهادة شهود العيان للجريمة قد لاتتطابق وهذا طبيعي وعلى ضابط الشرطة أن يقوم بتركيبها حتى يجعلها تتطابق لان معلومات الشاهد مقصورة فقط على الزاوية التي شاهد منها الجريمة وللجريمة عدة زوايا

39:أذا وجد نا غشاء على جفن العين العلوي والسفلى وخاصة في جرائم فصل الرأس عن الجسد فان وقت الجر يمه من 6 الى8 ساعات

40:عند العثور على جريمة مزدوجة أو في الجرائم المنظمة{قتل عدة أشخاص} يتم البحث عن القاسم المشترك لهما

41:أذا كنت لا تستطيع رفع الأثر {الدليل}دون إحداث تغير فيه اجلب كل ما يحيط به

42: عند تجميع قطع الزجاج لغرض أعادة تركيبها يتم استخدام الاشعه فوق البنفسجية

43:في مسرح الجريمة المفتوح يتم استخدام الحبال لتحديد مسار الطلقات النارية

44: الطيف النذير اصطلاح معناه أن كل شخص له شبيه في مكان ما

45:عدم وجود غشاء دموي على الجراح أو ألقطعه المبتورة من الجسم تدل على إن البتر حدث بعد الوفاة

46:يجب التدقيق في كل الجرائم لمعرفة دخول وخرج الجاني إلى ومن مسرح الجر يمه

47:اثأر الأقدام على الأرض عندما تكون عميقة يكون صاحبها حامل شي ثقيل ’والجثة لايخف وزنها بحلاقتها

48: البارود لا يغير مساره إلا إذا ابعد السلاح عن الضحية

49: إذا تم اكتشاف أن الادله وضعت في مسرح الجريمة فتسمى هذه العملية {شي ذاتي}

50:عند البحث عن السوائل في مسرح الجريمة يتم استخدام الاشعه البنفسجية

51: إذا وجدنا عند فحص ألجثه على اضافر اليد خطوط بيضاء فإنها تدل على أن الوفاة تسمم

52:يتم رفع الجزئيات ألصغيره التي يتم العثور عليها على الجاني أو المجني عليه أو في مسرح الجريمة بواسطة اللاصق

53: تعتبر ألقشره الساقطة من الرأس على الأكتاف جزء من خلايا الجسم

54: عند قتل الزوجة لزوجها فانه يتوفر سببين أما أن تحبه أو تكرهه أو كلاهما

55:عند العثور على جثه وهى غير متيبسة فانه يعنى انه مضى على وفاتها 6 ساعه.

تم بحمد الله و لكم من المزيد إن شاء الله هاته المعلومات مفيدة اثناء إجراءات المعاينة في البحث الجنائي و كثير من الضباط يهملونها إما عرضيا أو ........ لذا فخير عمل ما تم بصدق ......................لنرقى بشرطتنا و نعلم أن ذلك هو سبيل نجاحنا .....................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل الجريمة..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: وظائف عسكرية و أمنية :: مترشحي الامن الوطني Concour Police Maroc :: شؤون الأمن الوطني Sûreté Nationale :: تقنيات التحقيق بالشرطة-