منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
منتدى بريس المغرب

إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» فتح ترشيحات الأحرار لنيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة السلك الإعدادي 2022
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 23/12/2021, 10:53

» فتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 12/11/2021, 10:46

» كتاب دليل تحضير الجيد لمباريات كتابة الضبط على شكل PDF
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 12/11/2021, 10:14

» قرعة الهجرة إلى أمريكا برسم سنة 2023 التسجيل من 6 أكتوبر إلى غاية 09 نونبر 2021
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 13/10/2021, 18:12

» كيف تزيد أرباحك في Google AdSense بالطرق العلمية الصحيحة!
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف وداد 1/10/2021, 22:47

» شكل رتبة عميد شرطة ممتاز
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 19/9/2021, 11:27

» الأمن الوطني: مباراة توظيف 95 عميد شرطة ممتاز . آخر أجل هو 1 أكتوبر 2021
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 19/9/2021, 11:07

» ماهو الأستاذ المبرز وماهي مباراة التبريز وشروطها
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 10/9/2021, 13:08

» معلومات بالتفصيل عن المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين CRMEF
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 10/9/2021, 12:56

» النصوص التنظيمية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 10/9/2021, 12:55

» ألمانيا تعلن رسمياً أنها بحاجة لـ 400 ألف مهاجر سنويا
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Emptyمن طرف Adrem 30/8/2021, 12:20

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر
 

 الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6208
نقاطي : 22731
سٌّمعَتي : 8

الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Empty
مُساهمةموضوع: الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة   الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Empty5/9/2012, 15:25

الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة


تحويل مجموعة من صلاحيات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني هو مؤشر على تشديد إستراتيجية المغرب في المجالات المتعلقة بالأمن المعلوماتي.

يوم ثاني غشت الجاري صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 12-93، والقاضي بتغيير القانون رقم 96-24 المتعلق بالبريد والمواصلات، وهو القانون الذي ينقل بعض الصلاحيات من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني.

الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Info-300x230


فحوى مشروع القانون
تدارس المجلس الحكومي وصادق على مشروع قانون رقم 12-93 بتغيير القانون رقم 96-24 المتعلق بالبريد والمواصلات، تقدم به وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة. وحسب بلاغ لوزارة الاتصال، فإن هذا المرسوم يندرج في إطار الإعداد لمشروع يتماشى مع قرار السلطات العمومية بإسناد المهام موضوع 6 و12 و13 من الفقرة الثالثة من المادة الـ29 من القانون رقم 96-24 المتعلق بالبريد والمواصلات إلى المديرية العامة لأمن نظم المعلومات التابعة للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني.

ويهدف مشروع هذا القانون إلى نسخ المقاطع السالفة الذكر التي تتولى بموجبها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، من جهة، «اقتراح على الحكومة النصوص التنظيمية المطبقة على التشفير ومراقبته وكذا معايير نظام اعتماد مقدمي خدمات المصادقة الإلكترونية واتخاذ التدابير اللازمة لتفعيله»، ومن جهة أخرى، «القيام لحساب الدولة باعتماد مقدمي خدمات المصادقة الإلكترونية ومراقبة نشاطهم».


من المدني إلى العسكري
ما تجب الإشارة إليه هو أن خلق المديرية العامة لأمن نظم المعلومات كان سابقا بمدة عن بدء مناقشة هذا المرسوم، والذي ينتظر مصادقة البرلمان عليه ليأخذ طريقه إلى التطبيق؛ وبخلق هذه المديرية، فإن مجموعة من الصلاحيات المتعلقة بالأمن المعلوماتي، والتي كانت تحت إشراف مدني قد تحوّلت إلى إشراف عسكري، وهو في نظر العديد من المختصين أمر عادي بحكم التحديات الكبيرة المرتبطة بالأمن المعلوماتي، والذي أصبح مجالا إستراتيجيا له علاقة جد وطيدة بالأمن القومي العام، بالنظر بصفة خاصة إلى الأخطار المرتبطة بالإرهاب؛ إلا أن الإشكال المطروح في هذا الجانب، حسب مروان حرماش، مدير مؤسسة «كونسيلتور. ما» ومختص في المعلوميات، هو أن المديرية سيصبح لها إشراف على كل ما له علاقة بالتشفير، وكذلك تحديد مواصفات النظم التي تشتغل بها المؤسسات الاقتصادية، التي تستعمل أنظمة التشفير، حيث إن المديرية العامة لأمن نظم المعلوميات ستصبح هي المسؤولة عن التراخيص، وكذلك كل الجوانب المتعلقة بالمراقبة. ويتساءل حرماش حول الإشكاليات التي ستظهر نتيجة هذا التداخل بين العسكري والاقتصادي، وكيف سيكون الاحتكام عند وقوع أي مشكل، خاصة أن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني لا تخضع للمساءلة في البرلمان.


الأخطار المحدقة
الظروف التي أتى فيها تقليص مهام الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات فمرتبطة أولا بالمناخ العام، والذي أصبح يولي أهمية أكبر للنظم المعلوماتية وحمايتها من القرصنة، خاصة أن الحرب على الإرهاب أصبحت تلعب بالدرجة الأولى على هذا المستوى؛ ثانيا هذه القرارات تأتي بعد مجموعة من الأحداث التي عرفها المغرب مؤخرا، والتي كان أهمها ما تعرضت له العشرات من العناوين الإلكترونية التابعة لموظفين كبار للقرصنة، من بينهم عاملون في وزارة الخارجية، وقد حدثت عملية القرصنة هذه قبل أيام من لقاء في مانهاست ضواحي نيويورك بين ممثلي المغرب وممثلين عن جبهة البوليساريو، دون نسيان الظاهرة التي احتدت مؤخرا بتكرار عمليات قرصنة مجموعة من المواقع الحكومية، وكذلك المخاطر الناجمة عن قرصنة مواقع مغربية من طرف قراصنة جزائريين أو متعاطفين مع البوليساريو.


غياب سياسة رقمية
هل يتوفر المغرب على سياسة أمنية في مجال المعلوميات؟ هناك شبه إجماع لدى المختصين على أنه ليست هناك سياسة مغربية واضحة في مجال أمن المعلومات، بالرغم من الاتفاقيات العديدة التي أبرمها المغرب مع مجموعة من الدول كانت آخرها كوريا الجنوبية، وتم عقبها تأسيس مركز خاص لم يلعب أي دور لحد الساعة، حيث إن المهم في مجال الأمن المعلومات هو استباق الهجومات ومنعها وليس التدخل لإيقافها أو إصلاح أضرارها. وتنص الاتفاقية بين المغرب وكوريا على إحداث المركز المغربي للإنذار وتدبير الحوادث المعلوماتية من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والوكالة الكورية للتعاون الدولي. وسيمكن هذا المشروع من إحداث نظام استجابة قبل وبعد وقوع الحوادث المعلوماتية على مستوى الشبكة الإدارية للحكومة المغربية بفضل إنشاء بنية تحتية موثوقة ومحمية للولوج إلى المعلومة.

من جهة ثانية، كانت مدينة الرباط قد احتضنت، مؤخرا، ندوة حول موضوع «النهوض بأمن الأنظمة المعلوماتية»، وتمحورت هذه الندوة حول «الثقة الرقمية» وحول تنظيم دورات تكوينية أكاديمية في مجال أمن الأنظمة المعلوماتية لفائدة الطلبة المهندسين وطلبة الأسلاك المماثلة لتمكينهم من اكتساب مستوى مناسب من المعرفة، حسب تخصصاتهم. وأبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، في هذه الندوة، أن «لتكنولوجيا الاتصال مساهمة أساسية في المجتمع؛ لكن عدم تطوير علم قادر على حماية المعطيات قد يضعفها». ودعا الداودي، في هذا السياق، إلى تنفيذ مقتضيات مخطط «المغرب الرقمي» من خلال إدراج مناهج البحث الكفيلة بجعل المملكة «إحدى البلدان الناشئة والأكثر دينامية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال… وتمكين الرأسمال البشري من الدفاع عن المصالح التكنولوجية للمغرب».

وحسب مروان حرماش، فإن مشروع القانون الجديد يدخل في إطار إستراتيجية جديدة لمواجهة التحديات المطروحة في هذا المجال، وبصفة خاصة مساعدة المؤسسات الاقتصادية على وضع إستراتيجية موحدة عكس ما هو واقع حاليا، حيث إن كل مؤسسة اقتصادية تعمل على تأمين معلوماتها بوسائلها الخاصة، وهو ما يعطي في الأخير صرف أموال كثيرة من أجل نتائج غير مرضية.


مؤسسات : الشركات الخاصة والأمن المعلوماتي
ظهرت في المغرب، خلال السنوات الأخيرة، مجموعة من المؤسسات المهتمة بالأمن المعلوماتي، والتي تستعين بخدماتها بصفة خاصة مجموعة من الشركات الكبرى والأبناك. وتكون مهمة هذه الشركات هي تحديد مكامن القوى والضعف في النظام المعلوماتي لزبائنها، ومن بعد ذلك تحديد طريقة العمل لتجاوز النقائص الموجودة. كما أن هذه المؤسسات المتخصصة في الأمن المعلوماتي تقدم المشورة للشركات الراغبة في الحصول على شهادات الجودة، حيث يكون لقوة النظام المعلوماتي دور مهم في ذلك. كما أن هناك نوعا من الشركات التي تشتغل بمبدأ القرصنة البيضاء، حيث يكون دورها هو محاولة اختراق النظم المعلوماتية لبعض الشركات والأبناك من أجل إيجاد نقط ضعف وتقديم تقارير مفصلة بعد ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.press-magreb.com
Yusaku Sherlock
عضو جديد
عضو جديد
Yusaku Sherlock

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 37
المشآرڪآت : 8
نقاطي : 2163
سٌّمعَتي : 0
برجي : الدلو

الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة   الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة Empty24/2/2016, 23:29

شكرا جزيلا على موضوع مهم جدا جدا ، شكرا مرة أخرى Smile .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمـن 
المعلوماتي : استتراتيجيـة 
المراقبة الجديدة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: وظائف & مباريات :: وظائف عسكرية و أمنية :: مترشحي الامن الوطني Concour Police Maroc :: شؤون الأمن الوطني Sûreté Nationale :: تقنيات التحقيق بالشرطة-