منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
منتدى بريس المغرب

إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» 6 نصائح لكي لا تقع في فخ نظام QCM مباريات وزارة العدل
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 11/4/2021, 15:33

» المحررين القضائيين التسجيل الالكتروني- نماذج المباريات- تجربة المترشحين- نظام QCM
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 11/4/2021, 15:32

» نمودج مباراة المحررين القضائيين من الدرجة الثالثة تخصص تدبير المقاولات 21 فبراير 2021
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 4/4/2021, 15:22

» دروس الدعم المدرسي البكالوريا و الجامعة CIP Meknès
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 9/3/2021, 23:56

» فتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي 2021
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 30/12/2020, 14:10

» شركة bidvertiser افضل بديل ل ادسنس
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف وداد 26/12/2020, 16:53

» مباراة لتوظيف جنود من الدرجة الثانية بالقوات المسلحة الملكية، قبل 16 دجنبر 2020
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 26/11/2020, 09:45

» نموذج طلب خطي لمباراة توظيف جنود من الدرجة الثانية بالقوات المسلحة الملكية
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 26/11/2020, 09:42

» فتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم سنة دورة 2021
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 10/11/2020, 10:16

» المديرية العامة للأمن الوطني: مباراة توظيف 7947 من حراس الأمن والمفتشين والضباط و عمداء الشرطة. آخر أجل للتسجيل هو 25 نونبر 2020
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 6/11/2020, 11:14

» وزارة العدل: بلاغ بخصوص مباريات المنتدبين والمحررين القضائيين والمباريات المهنية
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Emptyمن طرف Adrem 29/10/2020, 11:10

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر
 

 ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6195
نقاطي : 22442
سٌّمعَتي : 8

ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Empty
مُساهمةموضوع: ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب   ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب Empty4/9/2011, 08:11

ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب



ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب MohamedViwikileaks_443000652


إعداد: صحيفة الاتحاد الاشتراكي
2011-09-04 01:22

قام موقع "ويكيليكس" الشهير متم الأسبوع الماضي بالكشف عن عشرات الآلاف من البرقيات الدبلوماسية الأمريكية التي لم تنشر من قبل وبعضها لا تزال سرية. وجاء في رسالة على صفحة "ويكيليكس" بموقعي تويتر وفيسبوك أن الأمر يتعلق بنشر أكثر من 100 ألف من برقيات السفارات الأمريكية في مختلف أنحاء العالم.

وفي ما يلي عرض لبعض المراسلات التي بعثتها السفارة الأمريكية بالرباط إلى واشنطن حول بعض اللقاءات التي أجراها السفير توماس رايلي أو مبعوثون أمريكيون مع مسؤولين مغاربة، إلى جانب تعليقات السفارة الأمريكية على أحداث شهدها المغرب في فترات مختلفة. كما نعرض أيضا بعض أبرز ما ورد في وثائق ويكيليكس على الصعيد العربي والدولي.

الملك من الشعب

جاء في مراسلة من السفارة الأمريكية بتاريخ 23 شتنبر 2005 أن الملك محمد السادس بعد أن فوت فرصة ممارسة الضغوط على العالم بشأن ملف الصحراء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، اختار بدلا من ذلك البقاء في بلده من أجل إطلاق مشاريع تتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتعبير للمغاربة على أنه واحد من الشعب.

وفي أعقاب زيارته لمناطق حضرية في تطوان والدار البيضاء، شد الملك، رفقة شقيقه المولى رشيد ومسؤولين محليين، الرحال إلى مكناس من 19 إلى 22 شتنبر حيث أعطى الانطلاقة لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خاصة بالماء الصالح للشرب والصرف الصحي، وإنشاء مركز سوسيو- ثقافي وزراعة أشجار الزيتون، ومد طرق قروية وأخرى سيارة.

ولقد غير الملك في آخر لحظة برنامج الزيارة المعد مسبقا ولم يتوجه نحو الأحياء التي تمت صباغتها حديثا وتجنب الطريق المفروشة بالزرابي، وتوجه بدلا من ذلك نحو أحياء شعبية حيث تحدث إلى السكان، ولاطف أطفالا صغارا ومر بطريق مغبرة.

ولقد تناقل التلفزيون صورا معبرة للملك وهو ينحني لمعانقة فتى معاق بمركز الإشراق للتربية والتكوين وإعادة الإدماج لفائدة الأطفال المعاقين.

وتركت زيارات الملك صدى طيبا في الأوساط الشعبية وفي وسائل الإعلام، كما أنها تشكل نموذجا قويا ليحتذي به أعضاء الحكومة.

أزولاي ورايلي يناقشان فشل مشاريع الإسكان بالمغرب

كشفت مراسلة للسفارة الأمريكية بتاريخ 25 يناير 2005 عن تفاصيل لقاء جمع بين المستشار الملكي أندري أزولاي والسفير الأمريكي توماس رايلي.

وذكرت الوثيقة أن الطرفين ناقشا الدروس التي يمكن استخلاصها من فشل مشاريع الإسكان التي أشرفت عليها الحكومة المغربية، وعبرا عن قلقهما من أن الحكومة تسببت بشكل غير مقصود في خلق عداء لدى السكان ووفرت فضاء قد ينشط فيه المتطرفون.

فإثر محاولة إعادة إسكان قاطني دور الصفيح الذين كانوا يعيشون في مطرح للنفايات، قامت الحكومة بإنشاء مجمعات سكنية، يوجد بعضها في محاذاة منطقة صناعية، وأصبحت الأسر، التي كانت تعيش مجانا في دور الصفيح وتحصل على الكهرباء بطريقة غير قانونية، مجبرة على أداء واجب شهري إضافة إلى تكلفة الخدمات [الماء، الكهرباء، الصرف الصحي...]. كما أن السكان وجدوا أنفسهم بعيدين عن أماكن عملهم السابقة، كما لم يتم توفير أية فرص شغل أو تكوين جديدة. واقترح السفير الأمريكي أن تأخذ الحكومة المغربية بعين الاعتبار دراسة طرق جديدة لمعالجة مسألة دور الصفيح قبل أن تتقدم بمقترحات للاستفادة من حساب تحدي الألفية.

روما تدفع لطالبان لعدم مهاجمة جنودها في أفغانستان

أظهرت برقيات دبلوماسية مسربة أن الولايات المتحدة واجهت إيطاليا بشأن ادعاءات بأنها دفعت مبالغ مالية لمتمردي طالبان مقابل عدم مهاجمتهم لقواتها في أفغانستان. وأشارت إلى أن أعداد القتلى بين الجنود الإيطاليين كانت اقل من أعداد القتلى بين غيرهم من جنود التحالف.

ونفت إيطاليا الادعاءات بدفع مبالغ مالية لطالبان وغيرهم من المسلحين مقابل حماية قواتها في منطقة قتل فيها 10 جنود فرنسيين بكمين في فبراير 2008 بعد فترة وجيزة من تسلمهم السيطرة على تلك المنطقة من القوات الإيطالية. وذكرت صحيفة "اسبريسو" نقلا عن برقيات مسربة صادرة في عام 2008 نشرها موقع ويكيليكس أن الولايات المتحدة شعرت بقلق شديد بشأن تلك الادعاءات إلى درجة أن سفيرها في روما حينها، ناقش المسألة مع رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني.

وفي رسالة صادرة في أكتوبر 2008 موجهة إلى واشنطن، أشاد السفير رونالد سبوجلي بقرار إيطاليا بإرسال جنود لغرب أفغانستان للانضمام إلى القوة الدولية للمساعدة في إحلال الأمن في أفغانستان بقيادة الحلف الأطلسي. إلا أنه قال في الرسالة إنه "للأسف، فإن أهمية هذه المساهمة قوضتها السمعة المتزايدة لإيطاليا بأنها تتجنب الدخول في قتال وتدفع فديات وأموال للحماية".

حسني مبارك قرر تعيين نائب له سنة 2005

كشف موقع "ويكيليكس" أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك كان يعتزم تعيين نائب له في عام 2005.

وقال الموقع إن الوثيقة السرية التي يعود تاريخها إلى 15 يونيو 2005 تفيد أن مبارك كان ينوي تعيين نائب رئيس بعد 24 عاما في الحكم عقب الانتخابات البرلمانية التي أجريت في شتنبر من نفس العام، وأشار إلى أن مدير المخابرات العامة اللواء عمر سليمان كان المرشح الأقوى لهذا المنصب.

وأكد موقع ويكيليكس أن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية اللواء سليمان عواد أدلى بهذا التصريح لمراسل صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية، وطلب منه عدم نشره.

وأشار في الوثيقة الدبلوماسية السرية الصادرة عن السفارة الأمريكية بالقاهرة إلى أن نبأ تعيين نائب لمبارك أثار دهشة المقربين من الوضع السياسي المصري، لأنهم لم يتوقعوا أن يتخذ الرئيس السابق تلك الخطوة، وأعربوا عن تشكيكهم في تعيين نائب للرئيس.


وكالة المغرب العربي للأنباء تتفادى الحديث عن الهجمات الأمريكية الانتقامية ضد أفغانستان

جاء في مراسلة للسفارة الأمريكية بتاريخ 30 نونبر 2005 أن الحكومة المغربية تصدر عادة بيانات تناهض فيها الإرهاب الدولي، غير أن وكالة المغرب العربي للأنباء تفادت أو خففت من ردود فعلها على الهجمات الصاروخية الانتقامية التي شنتها الحكومة الأمريكية ضد أفغانستان والسودان إثر إدعاءات بأن أسامة بن لادن هو المسؤول عن تفجير السفارة الأمريكية في شرق إفريقيا.

إسرائيل تريد من مصر التخلي عن جزء من سيناء لصالح غزة

كشف موقع "ويكيليكس" عن "70" ألف وثيقة سرية تتعلق بالمراسلات الدبلوماسية الأمريكية في جميع أنحاء العالم، من بينها 4 آلاف برقية مرسلة من السفارة الأمريكية في تل أبيب إلى وزارة الخارجية في واشنطن.وان إحدى البرقيات تشير إلى أن وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان اقترح حل مشكلات إسرائيل مع غزة على حساب مصر.

وقالت إحدى هذه البرقيات إن وزير الخارجية الإسرائيلي اقترح ذلك في اجتماع مع السفير الأمريكي لدي تل أبيب ريتشارد جونز عام 2006، حيث طرح عليه إمكانية حل مشكلة قطاع غزة من خلال إعادة ترسيم حدود القطاع حتى يتم ضم أراض مصرية من سيناء إليه. وأشارت الوثائق إلي أن ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" الذي لم يكن يشغل أي منصب في الحكومة وقتئذ، قال خلال لقائه مع السفير الأمريكي وقتها إن مصر يجب أن تشارك فعليا في تسويةالقضية الفلسطينية من خلال إعطاء جزء من أراضيها للفلسطينيين.

مخاوف من ترسانة سوريا الكيميائية

جاء في البرقية التي تعود إلى عام 2008، أن الخارجية الأمريكية حذرت من "تنامي تهديد الأسلحة الكيميائية في بلد شرق أوسطي يقوده حاكم مطلق، ولديه تاريخ طويل في إثارة المشاكل في المنطقة".

وتتابع البرقية أن الحاكم الذي أشير إليه بدعمه "لمنظمات إرهابية" كان يحاول شراء تكنولوجيا من دول أخرى لتحديث مخزون مخيف من السموم القاتلة، حسب تحذير الخارجية الأمريكية.

ويقول مسؤولون أمريكيون وخبراء في الأسلحة خلال مقابلات، إن انهيارا مفاجئا لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد قد يعني انهيارا في السيطرة على أسلحة البلاد.



تعليق السفارة الأمريكية على رد فعل المغاربة على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول


في المجمل، كان رد فعل المغاربة محدودا، مقارنة مع الأحداث التي تم تسجيلها في مناطق أخرى من العالم، رغم أن العناوين الكبرى للصحف لا تزال تركز على الموضوع، كما أن بعض البرامج التلفزيونية الحوارية تطرح هذا الجدل باستمرار. ومن المرجح أن تستمر المظاهرات، لكننا لا نتوقع وقوع أعمال عنف، كما أن الشرطة المغربية لم تعبر عن قلق زائد أمام ما يحدث. وبما أن الدنماركيين لا يتوفرون على تمثيلية رسمية في المغرب، فإن المغاربة يجدون صعوبة في إيجاد هدف محدد للتعبير عن غضبهم، باستثناء مقاطعة البضائع الدنماركية. ولحدود الساعة، فإنهم لم يوجهوا غضبهم نحو الاتحاد الأوربي أو دول أوربية معينة. ورغم أن سفير الدانمارك لدى المغرب يقيم في لشبونة، إلا أنه يعتزم زيارة المغرب، وقد يكون له تعقيب على ردود الفعل المغربية عندما يتصل بالسفارة الأمريكية.


دور راديو "سوا" في زيادة شعبية أمريكا بالمغرب

ذكرت مراسلة للسفير الأمريكي توماس رايلي بتاريخ 23 شتنبر 2005، أن جل المغاربة يحصلون على المعلومات الإخبارية من الإذاعة والتلفزيون بسبب ارتفاع معدل الأمية، وهو ما جعل راديو "سوا"، الذي تم إطلاقه في المغرب شهر غشت 2003، يحقق انتشارا واسعا ويصبح الإذاعة الأكثر شعبية في البلد. وهو المعطى الذي دفع "الهيئة الدولية للبث" إلى التوقيع على اتفاق مع الحكومة المغربية من أجل تثبيت أجهزة إرسال في خمس مدن جديدة ما بين شهري أبريل وغشت 2004، ليرتفع عددها إلى سبعة مراكز إرسال في مختلف مناطق المملكة.

وذكر السفير الأمريكي بأن الإذاعة أدخلت طابعا خاصا على الأخبار الموجهة للمغرب، كما شرعت في بث خدمة "سوا تشات" التي تعرض تعاليق لشباب مغاربة باللهجة المغربية.

وأضاف رايلي أن القاموس "المحايد" الذي تعتمده الإذاعة وعرضها لموسيقى البوب الأمريكية يساهم في تغيير الانطباع الذي كان أذهان المغاربة عن الولايات المتحدة.

خالد الحريري وأموال الخوصصة

جاء في مراسلة للسفير الأمريكي بالرباط، توماس رايلي بتاريخ 9 يونيو 2005، أن المبعوث الأمريكي "إنكوف" التقى برلمانيين مغاربة، حيث كان من بينهم خالد الحريري، عن حزب الاتحاد الاشتراكي بمدينة الجديدة وأحد المؤيدين لاتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة.

وقال الحريري خلال ذلك اللقاء إن الحكومة المغربية تدرك أن الخوصصة لا تعتبر مصدرا يضمن مداخيل على المدى البعيد، مضيفا أن الحكومة لا تعتمد على هذه المداخيل، لكنها مع ذلك لا تسعى في نفس الآن لتضخيم فوائدها على المدى القصير.

وذكر الحريري بأن 50 بالمائة من تلك المداخيل توجه إلى صندوق الحسن الثاني الذي يستثمر تلك الأموال في إقامة البنيات التحتية ومشاريع التنمية الاجتماعية الرامية للتقليص من حدة الفقر، حيث سبق للصندوق أن أعلن عن استثمار بقيمة 100 مليون دولار في ميناء طنجة المتوسط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.press-magreb.com
 
ويكيليكس ينشر وثائق جديدة: الملك محمد السادس واحد من الشعب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: مغربنا :: ويكيليكس-